اخبار

الغانم: منظمة التجارة العربية التركية تحرص على تطوير التعليم في قيرغيزستان

خلال لقائه بوزيرة التعليم القيرغيزية ورئيسة أكاديمية الطب:

الغانم: منظمة التجارة العربية التركية تحرص على تطوير التعليم في قيرغيزستان.

وزيرة التعليم القيرغيزية: على استعداد إدخال تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية اذا توفرت المادة.

رئيسة كلية الطب: سندعم مؤتمر المنظمة في شهر مايو وسنقيم إحدى ورش المؤتمر في مسرح الكلية.


اكد رئيس منظمة التجارة العربية التركية بسام فهد ثنيان الغانم أهمية تعليم اللغة العربية في قيرغيزستان وأنه لابد من توسيع التعاون العربي القيرغيزي في المجالات والأنشطة المختلفة الاقتصادية والتعليمية والثقافية والزراعية والسياحية..

وأضاف الغانم خلال اللقاء الذي جمعه ووزيرة التعليم في الجمهورية القيرغيزية في العاصمة بشكيك لابد من الاهتمام باللغة العربية كونه رافدًا اقتصاديًا مهما سيؤدي إلى جذب المستثمر والسائح العربي والأجنبي ويعزز من العلاقات المشتركة بين قيرغيزستان ومختلف الدول العربية.

وقدم الغانم شرحا وافيا عن دور منظمة التجارة العربية التركية في تنمية المجتمعات واقتصاديات الدول لاسيما لدى آسيا الوسطى وخلق فرص استثمارية وتعاون تعليمي وثقافي على مختلف الأصعدة.

بدورها رحبت وزيرة التعليم في جمهورية قيرغيزستان السيدة كينديربايفا بالغانم وبأهداف المنظمة مؤكدة دعمها لجهودها التنموية لاسيما في مجال التعليم وتعزيز اقتصاديات دول آسيا الوسطى.

وأوضحت بأن السياسة التعليمية في قيرغيزيا ترتكز على تعلم اللغة القيرغيزية أولًا ثم الروسية ثانيا ثم الإنجليزية ثالثا.

وأكدت خلال اللقاء بأنها على استعداد لإدخال اللغة العربية في المرحلة الثانوية في قيرغيزستان متى ماتوفرت الإمكانيات المادية لذلك.

من جانبها قالت رئيسة أكاديمية الطب السيدة كودايبيرجينوفا بأن الأكاديمية على استعداد تام لقبول الطلبة العرب فالدراسة لدينا باللغة الإنجليزية وكليتنا مستقلة أنشئت بمرسوم رئاسي وهي من أقوى جامعات الطب على مستوى آسيا والعالم.

بعد ذلك قام رئيس منظمة التجارة العربية التركية بزيارة لأكاديمية الطب رفقة السيدة كودايبيرجينوفا وشاهد مرافقها وكذلك المسرح الذي ستقام عليه إحدى فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي للاقتصاد الإسلامي الذي ستقيمه المنظمة في مايو ٢٠٢٤ بالعاصمة بشكيك، وزار الغانم كذلك متحف الأكاديمية الذي يحكي تاريخ مؤسسيها من الدكاترة العظام.

 

إغلاق