اخبار التعليم

«لوسيل» تنشر إجراءات تسجيل الطلاب للعام الأكاديمي 2020 – 2021

أصدرت وزارة التعليم والتعليم العالي أمس تعميماً لمدراء المدارس الحكومية شمل العديد من الضوابط والإجراءات المتعلقة بتسجيل الطلبة للعام الأكاديمي القادم 2020 – 2021، يشمل تسجيل الطلاب المستجدين بجميع المراحل التعليمية وفقاً للنطاق الجغرافي للمدرسة والشواغر ونقل الطلاب للعام الأكاديمي 2020 – 2021 خلال الأيام المخصصة للنقل وشروط وسن القبول للمراحل المختلفة مثل الروضة والتمهيدي والصف الأول الابتدائي، بالإضافة للوثائق والمستندات المطلوبة للتسجيل.

كما وجهت الوزارة في التعميم الذي حصلت «لوسيل» على نسخة منه، المدارس التخصصية والفنية بتسجيل الطلاب وفقاً لشروط التسجيل الواردة في سياسة القبول والمعتمدة من وزارة التعليم والتعليم العالي.

ومن بين الإجراءات التي أصدرتها الوزارة أمس والخاصة بترحيل الطلبة وتسجيلهم للعام الأكاديمي 2020- 2021 أن تنفيذ الترحيل الآلي يتم من قبل إدارة شؤون المدارس، والفئات المستهدفة في ذلك هم جميع الطلاب من جميع الجنسيات للصفوف (التمهيدي، والرابع، والسادس والتاسع) وذلك خلال المدة الزمنية من 29 أبريل وحتى 30 أبريل 2020.

وتتركز إجراءات المدرسة حول نقطتين هما، تتولى إدارة المدرسة إبلاغ ولي الأمر برسالة نصية باسم المدرسة التي سيتم ترحيل ابنه/ابنته إليها للعام الأكاديمي 2020-2021 بعد التحقق بدقة من النظام الوطني لمعلومات الطلبة NSIS للتأكد من اسم المدرسة المرحل إليها الطالب/الطالبة.

وبالنسبة للطلبة الذين قد لا تناسبهم المدرسة المحولين إليها من حيث السكن والمنطقة الجغرافية، أو لعدم توفر المواصلات فإن ولي الأمر يستطيع نقل ابنه/ ابنته بداية العام الدراسي 2020-2021 وذلك خلال الأيام المخصصة للنقل أو وفق المستجدات.

التسجيل الإلكتروني

وفيما يتعلق بتسجيل الطلبة المستجدين إلكترونيا بالمدارس الحكومية داخل نطاق الدوحة والمدارس خارج نطاق الدوحة (للعاملين بالقطاع الحكومي فقط فيما يخص تسجيل أبناء المقيمين) ما عدا المدارس التقنية والتخصصية تكون كالآتي: يتم تسجيل الطلبة المستجدين في المدارس للمراحل التعليمية جميعها وفق النطاق الجغرافي للمدرسة ووفق الشواغر، ويكون التسجيل الإلكتروني المبكر للقطريين في الفترة من 3 مايو حتى 18 يونيو 2020 وأبناء القطريات من 17 مايو الى 28 مايو 2020 وأبناء مواطني دول مجلس التعاون من 7 يونيو إلى 11 يونيو وجميع الجنسيات من 14 يونيو إلى 18 يونيو 2020.

المدارس التخصصية

وحول تسجيل الطلبة في المدارس التخصصية والفنية عن طريق المدارس وفقاً لشروط التسجيل الواردة في سياسة القبول والتسجيل المعتمدة من وزارة التعليم والتعليم العالي، نوه التعميم إلى ان التسجيل يتم عن طريق المدرسة مع اتخاذ كافة التدابير الوقائية لتسجيل الطلبة والتواصل مع أولياء الأمور ويستهدف التسجيل جميع الجنسيات المسموح لها بالقبول طبقاً لضوابط القبول والتسجيل بسياسة قبول الطلبة في المدارس الحكومية وذلك في الفترة من 3 مايو إلى 18 يونيو 2020.

إجراءات المدرسة

وتشمل إجراءات المدرسة في التسجيل متابعة التسجيل الإلكتروني بحيث تقوم بمراجعة بيانات الطلبة من خلال الذين سجلوا عبر النظام الإلكتروني، والتأكد من صحة البيانات والمستندات بشكل يومي ومستمر وتشمل صورة من البطاقة الشخصية للطالب سارية المفعول (للطلاب غير القطريين) ونسخة من الوثيقة القطرية (لأبناء حاملي الوثائق القطرية فقط) وصورة من شهادة الميلاد (لأبناء القطريات، والطلبة غير القطريين) وشهادة من كهرماء أو فاتورة الكهرباء أو عقد الإيجار موضحاً به رقم الكهرباء لسكن ولي الأمر (لجميع الجنسيات)، وشهادة تثبت جهة عمل ولي الأمر (الأب أو الأم فقط للطلبة غير القطريين) وتعتمد المدرسة التسجيل الإلكتروني مباشرة بعد التحقق من صحة كافة المستندات التي تم تحميلها على النظام الإلكتروني بواسطة ولي الأمر فتقوم المدرسة باعتماد التسجيل ويستلم ولي الأمر رسالة إلكترونية بذلك.

وفي حال عدم صحة المستندات التي تم تحميلها على النظام الإلكتروني بواسطة ولي الأمر تقوم المدرسة باختيار سبب رفض التسجيل بدقة من خلال النظام الوطني لمعلومات الطلبة NSIS ويستلم ولي الأمر رسالة إلكترونية بذلك.

اعتماد التسجيل الإلكتروني

ودعت الوزارة في تعميمها لضرورة التأكد من عدة أشياء قبل اعتماد التسجيل الإلكتروني ومن بينها أن يكون كتاب جهة العمل لولي الأمر المقيم يجب أن يكون محدثاً ولا يقل عن شهر عن موعد التسجيل، وأن تكون جهة عمل ولي الأمر ضمن جهات العمل المعتمدة الواردة بالنظام الوطني لمعلومات الطلبة للعام الدراسي  2020 – 2021، ويعتمد ولي الأمر (الأب أو الأم فقط) ولا يتم اعتماد أي صلة قرابة أخرى كولي الأمر. مع وضوح المرفقات بالنظام وفي حالة عدم وضوح المرفقات يتم رفض التسجيل الإلكتروني وتوجيه ولي الأمر لإعادة التسجيل مرة أخرى مع إرفاق المرفقات بصورة واضحة، والتأكد من إرفاق المرفقات المطلوبة بالنظام في محلها، وفي حالة رصد مرفقات في غير محلها، يتم رفض التسجيل وتوجيه ولي الأمر لإعادة التسجيل الإلكتروني بصورة صحيحة.

وشددت الوزارة على ضرورة التأكد من إرفاق جميع المرفقات المطلوبة بالنظام وفي حالة عدم إرفاق أي من المرفقات المطلوبة، يتم رفض التسجيل الإلكتروني وتوجيه ولي الأمر لإعادة التسجيل الإلكتروني مع إرفاق جميع المرفقات المطلوبة.

موجهات مهمة

ووضعت وزارة التعليم والتعليم العالي عدة موجهات يبنغي أن توضع في الحسبان من بينها التزام المدارس بسياسة القبول والتسجيل المعتمدة من وزارة التعليم والتعليم العالي، وتوفير الموظفين المناسبين وتأهيلهم مع وضع لوحات توضيحية في مكان بارز لأولياء الأمور خارج أسوار المدرسة. ويتم التسجيل إلكترونيا وفق المواعيد والفترة الزمنية المحددة في الجداول المرفقة وإرسال رسائل أسبوعية/ رسائل قصيرة لأولياء الأمور وفق الجدول الزمني لمواعيد التسجيل والفئات المستهدفة.

ويتم استثناء الطلبة القطريين المستجدين فقط من الحد الأدنى لسن القبول وفق التالي: مواليد شهر يناير لطلبة الصفوف من الروضة إلى الرابع الابتدائي، ومواليد شهري يناير وفبراير لطلبة الصفوف من الأول إلى الرابع الابتدائي.

وبناء على ذلك فإنه يتم تسجيل الطلبة مباشرة بالنظام الوطني للمعلومات دون الحاجة إلى إرسال كتاب رسمي، أو توجيه ولي الأمر إلى مبنى وزارة التعليم والتعليم العالي، ولا يتم تسجيل المقيمين من أبناء العاملين بالقطاع الخاص أو شبه الحكومي وغير العاملين إلا بعد إصدار كتاب رسمي معتمد موجه للمدرسة للحاصلين على اسثناء أبناء العاملين بالقطاع الخاص للعام الدراسي 2020- 2021.

ويتم تسجيل المقيمين العاملين وفق الجهات الواردة في النظام الوطني للمعلومات للطلبة للعام الدراسي 2020-2021 وفي حال تبعية ولي الأمر لجهة غير مدرجة بالنظام فإنه تتم مخاطبة قسم قبول وتسجيل الطلبة بإدارة شؤون المدارس مع إرفاق نسخة من جهة عمل ولي الأمر للتوضيح، ولا يسجل الطالب إلا بعد الإفادة الرسمية من قسم قبول وتسجيل الطلبة بإدارة شؤون المدارس.

وتلتزم إدارات المدارس خارج الدوحة بالبنود الواردة بتعميم التسجيل رقم (4) فيما يخص تسجيل أبناء المقيمين العاملين بالقطاع الخاص من سكان القرى والمناطق الخارجية بداية العام الدراسي 2020-2021. ويتم التنسيق مع مستشار المدرسة في حال وجود أي تحديات والتواصل على الإيميل الرسمي لقسم قبول وتسجيل الطلبة في حال وجود أي استفسارات.

ويتم توجيه أولياء الأمور لاستخراج نماذج الخدمات الإضافية والمتوفرة حالياً إلكترونياً على موقع وزارة التعليم والتعليم العالي.

إدارة المدرسة

وأكدت وزارة التعليم على دور إدارة المدرسة في متابعة الطلبات بشكل يومي واتخاذ اللازم ومن تلك الخدمات هي (طلب تسجيل طالب مستجد) في حال عدم توفر شاغر وطلب نقل من مدرسة حكومية إلى مدرسة حكومية أخرى، وفي حال عدم توفر شاغر/أو خارج النطاق الجغرافي، طلب شطب من مدرسة حكومية – طلب الموافقة على القبول من الحد الأعلى لسن القبول- طلب تسجيل خارج النطاق الجغرافي لسكن ولي الأمر- طلب تعريف برقم الكهرباء- طلب إصدار رقم شخصي مؤقت للسوريين واليمنيين العاملين بالقطاعات الحكومية فقط- تسجيل/ نقل طالب شقيق- تعديل صف طالب للقطريين فقط – إجازة بعذر للطالب «علاج -مرافق مريض» – طلب تعديل مسار تعليمي- مادة اختيارية لطلبة الصفوف الحادي عشر- التحقق من مدى استحقاق جهة عمل ولي الأمر للتسجيل بالمدارس الحكومية.

وتتولى إدارة المدرسة استلام الملفات الصحية للطلبة المستجدين بداية العام الدراسي 2020-2021 وضرورة التحقق من أن الطالب لائق صحياً وفي حال اكتشاف أن الطالب بحاجة إلى دعم ومتابعة وفق ما ورد من ضوابط بتعميم التسجيل رقم (5) وتقوم إدارة المدرسة بتوجيه ايميل/ خطاب إلى مركز رؤى للتقييم والاستشارات والدعم التابع إلى إدارة التربية الخاصة ورعاية الموهوبين مع إرفاق نسخة من استثمارة الملاحظة الأولية لطالب مستجد لمعرفة سبب عدم إكمال التسجيل بالمدرسة، ليتسنى لمركز رؤى للتقييم والاستشارات والدعم إجراء اللازم.

شروط سن القبول للطلبة المستجدين

ووضعت الوزارة عدداً من الشروط المتعلقة بسن القبول لتسجيل الطلبة المستجدين، وفي مرحلة الروضة الفئات المستهدفة هم القطريون، وأبناء القطريات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المولودون حتى تاريخ 31 ديسمبر 2016. وأبناء حاملي الوثائق القطرية المولودون حتى تاريخ 30 سبتمبر 2016.

التمهيدي

ولمرحة التمهيدي يستهدف القطريون وأبناء القطريات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المولودون حتى تاريخ 31 ديسمبر 2015، وأبناء حاملي الوثائق القطرية المولودون حتى تاريخ 30 سبتمبر 2015.

الصف الأول الابتدائي

يستهدف جميع الجنسيات أما سن القبول فيتم احتساب العمر (للقطريين وأبناء القطريات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المولودين حتى تاريخ 31 ديسمبر 2014، وأبناء حاملي الوثائق القطرية والجنسيات الأخرى للمولودين حتى تاريخ 30 سبتمبر 2014.

ومن بين الضوابط الأخرى التي وضعتها هي الالتزام بتسجيل الطلبة المستجدين وفق (الحد الأدنى إلى الحد الأعلي) لسن القبول المنصوص عليه بسياسة القبول والتسجيل المعتمدة من وزارة التعليم والتعليم العالي، حيث يتم احتساب العمر للقطريين وأبناء القطريات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون إلى 31 ديسمبر وبقية الجنسيات إلى 30 سبتمبر من عام القبول.

ويتم اسثناء تسجيل الطلبة القطريين المستجدين من الحد الأدنى لسن القبول وفق التالي: مواليد شهر يناير لطلبة الصفوف من الروضة إلى الرابع الابتداعي، ومواليد شهري يناير وفبراير لطلبة الصفوف من الأول إلى الرابع الابتداعي.

المستندات المطلوبة

وضعت وزارة التعليم عدداً من الوثائق والمستندات المطلوب للتسجيل من بينها أن تكون البطاقة الشخصية الأصلية المسجل بها الطالب سارية المفعول وصورة عنها لجميع الطلاب والطالبات. وجواز السفر الأصلي المسجل به الطالب وصورة عنه لجميع الطلاب والطالبات وشهادة الميلاد الأصلية وصورة عنها والرقم الشخصي الخاص بوزارة الداخلية، وإقامة سارية المفعول عند تاريخ التسجيل وصورة عنها لجميع الطلاب والطالبات المقيمين وبطاقة تصريح الإقامة المؤقتة الصادرة من وزارة الداخلية بدولة قطر لحاملي هذه البطاقة سارية المفعول وصورة عنها وتسجيل الجنسية من سكان قطر وعدد 2 صورة شخصية حديثة لجميع الطلاب والطالبات.

وشهادة من المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) أو فاتورة الكهرباء موضحاً فيها رقم الكهرباء لسكن ولي الأمر جميع الطلاب والطالبات القطريين وجميع الجنسيات الأخرى وشهادة التقييم الصحي النهائي لدخول المدرسة والملف الصحي من المراكز الصحية كشرط للتسجيل لجميع الطلاب المستجدين وتسلم لإدارة المدرسة مع بداية العام الدراسي 2020-2021.

وشهادة تثبت جهة عمل ولي الأمر (لغير القطريين) لجميع الجنسيات للطلاب والطالبات المستجدين وإعادة القيد، شريطة أن تكون هذه الشهادة حديثة وصادرة من قبل شهر واحد من موعد التسجيل. وشهادة نجاح نهاية العام الدراسي الأصلية والتقرير النهائي الأصلي ومعادلة الشهادة الدراسية بالنسبة للقادمين من المدارس الخاصة وخارج دولة قطر تسلم لإدارة المدرسة مع بداية العام الدراسي 2020-2021.

(لوسيل)
إغلاق