اخبار التعليمتدريباتجامعات ومعاهدسلايد 1

الكويت: نجاح كبير لأسبوع الأمن السيبراني الأول لكلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا

أقامت كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا أسبوعا مكثفا للأمن السيبراني تضمن العديد من المحاضرات والدورات التدريبية الافتراضية، وكذلك مؤتمرا دوليا بالمشاركة مع هيئة تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسفارة البريطانية والمجلس الثقافي البريطاني وجامعة الكويت.

وبدأ الاسبوع بالإعلان عن حصول الكلية على صفة الزمالة الأكاديمية لمؤسسة (EC – Council) الأميركية المتخصصة بالأمن السيبراني وتلا ذلك محاضرة من قبل متخصصين في المؤسسة موجهة للطلبة الراغبين في العمل في هذا المجال الهام للاختيار الأفضل حسب اهتماماتهم.

وعقدت بعد ذلك دورة متخصصة من قبل د.باسل العثمان ـ الأستاذ المساعد في الأمن السيبراني في الكلية عن الاختراق الأمني لأجهزة الموبايل وقدم د.باسل عرضا عمليا لكيفية اختراق كاميرا الموبايل وإمكانية التحكم بها عن بعد.

وفي يوم الثلاثاء 24 نوفمبر الماضي تم افتتاح المؤتمر الثاني للتعليم والبحث في الأمن السيبراني (CERC2020) والذي استمر على مدى يومين بواقع 5 جلسات تضمنت كل منها 4 محاضرات من قبل خبراء وأكاديميين من بريطانيا والكويت.

وتضمن حفل الافتتاح الافتراضي كلمات من د ..خالد البقاعين ـ رئيس المؤتمر والسفير البريطاني مايكل دافنبورت وم.ليال المنصوري – مدير دائرة الأمن السيبراني في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة عن م.سالم الأذينة – المدير العام للهيئة.

وشهد حفل الافتتاح كذلك توقيع مذكرة مبادئ بين الحكومة البريطانية ممثلة بالسفير البريطاني مايكل دافنبورت وكلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا ممثلة د.خالد البقاعين – رئيس الجامعة والذي يهدف إلى إطلاق برنامج التحفيز الإبداعي للأمن السيبراني الذي سوف يسمح لكل صاحب مبادرة أو فكرة من الشباب أو الشركات الصغيرة الكويتية بالحصول على تدريب مكثف ورعاية من قبل أكبر المختصين في المجال من بريطانيا.

ولقد حقق المؤتمر نجاحا مميزا، حيث تجاوز عدد المسجلين والمتابعين للمؤتمر 370 مشاركا من الكويت وبريطانيا ومنطقة الخليج العربي وتضمن محاضرات وحلقات نقاش مميزة.

واختتم الأسبوع بإنشاء نادي الهاكرز لطلبة الكلية بمشاركة ما يزيد على 30 طالبا وطالبة والذي يسعى لإعطاء طلبة الكلية المزيد من المهارات المطلوبة في سوق العمل.

وأعرب البقاعين عن سعادته الكبيرة لنجاح الأسبوع العلمي المميز في داخل وخارج الكويت مما يعزز مركز الكلية الراسخ في مجال الأمن السيبراني ويعطي الطلبة في الكلية مجالا واسعا للتعلم واكتساب المهارات والقدرات التي يحتاجها سوق العمل.

كما يعطي الكويت مركزا متقدما في هذا المجال الحيوي ويعزز الجهود المبذولة من قبل الحكومة ممثلة بهيئة تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات لترسيخ ثقافة الأمن السيبراني في المجتمع الكويتي على الطريق لإنجاز المشروع الاستراتيجي للتحول الرقمي.

وأخيرا أعلن البروفيسور خالد عن إنشاء مركز الأمن السيبراني للبحث والتعليم والتدريب في الكلية والذي سوف يتضمن أعلى المواصفات الدولية.

المصدر: الأنباء الكويتية

إغلاق