اخبار التعليمالتعليم عن بعد

14 شيئ عليك معرفته قبل القدوم للدراسة في النمسا

كل عام تقوم النمسا باجتذاب المزيد والمزيد من الطلاب الدوليين، إما لبرنامج تبادل إيراسموس القصير أو درجة البكالوريوس والماجستير الطويلة.

في كلتا الحالتين، يتمتع الطلاب بخبرة كبيرة ولا يندمون على الإطلاق، في هذا المقال، سوف تكتشف 14 شيئًا يجب معرفته قبل الدراسة في النمسا، والتي كنت أتمنى أن أعرفها قبل مجيئي إلى هنا.

التعليم مجاني للجميع في النمسا

إذا كنت مهتمًا بالدراسة في النمسا، فإن أول الأخبار الجيدة هي أن التعليم العالي مجاني هناك، نظام التعليم في النمسا ممول من الدولة حتى يحصل الطلاب من دول أخرى غير أوروبا على تعليم جيد دون دفع رسوم دراسية باهظة.

الجامعات العامة مجانية لطلاب الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية، ويجب على غير الأوروبيين دفع 726.72 يورو فقط لكل فصل دراسي.

في جامعات العلوم التطبيقية، يجب على الجميع دفع 379،36 يورو لكل فصل دراسي. هذا ليس شيئًا تقريبًا بالنسبة لجودة التعليم والحياة التي تقدمها النمسا. أراهن أنك ستدفع أكثر في بلدك.

كن على علم بأن معظم برامج البكالوريوس في اللغة الإنجليزية لها رسوم دراسية، هناك فرصة جيدة للعثور على برنامج ماجستير مجاني للغة الإنجليزية. قد تفكر في المؤسسات الخاصة، والتي تعتبر جيدة جدًا، لكنها مكلفة، ويمكن أن تصل رسوم الفصل الدراسي إلى 10000 يورو.

إلى جانب التعليم المجاني، يمكن لطلاب التبادل التقدم بطلب للحصول على تمويل إيراسموس لدعمهم أثناء إقامتهم في النمسا. هذا يخفف الضغط المالي، مما يجعل الدراسة في إحدى الجامعات النمساوية لتجربة ممتعة وممتعة من جميع النواحي.

أفضل الجامعات المجانية في النمسا:

  • جامعة فيينا
  • جامعة جراتس
  • كلية إدارة أعمال خاصة في إنسبروك
  • جامعة انسبروك
  • جامعة انطون بروكنر
  • كما جامعة إف إتش فورارلبرغ
  • جامعة جوان

تكلفة المعيشة في النمسا

كم تكلفة المعيشة للطالب في النمسا الإيجار والطعام والتأمين الصحي وأنشطة أوقات الفراغ هي نفقات يحتاج الطلاب إلى الاستعداد لها. كطالب دولي، ستنفق ما بين 950 – 1200 يورو شهريًا لأسلوب حياة معتدل.

إن استئجار غرفة مكلف، وعلى الأرجح لن تجد أي أقل من 400 يورو شهريًا، 450-500 يورو هو السعر المعتاد.

البقالة في النمسا مكلفة في المتوسط ​​بالمقارنة مع جيرانها. لتوفير المال، يمكنك اختيار برنامج خصم مثل Hofer أو Lidl، العلامة التجارية النمساوية Spar جيدة أيضًا.

أرخص تأمين صحي هو التأمين العام، حوالي 60 يورو شهريًا اعتمادًا على موقعك في النمسا ومقدم الخدمة. سيكلفك التأمين الخاص ما لا يقل عن 100 يورو شهريًا، لكنك ستحصل على خدمات أفضل.

أنشطة وقت الفراغ التي تتناسب مع نمط حياتك، ستحصل دائمًا على بيرة مقابل 3 يورو، والقهوة أيضًا، تناول الطعام في الخارج قد يكون باهظًا ما بين 11-18 يورو مقابل الوجبة الرئيسية .

ستمنحك بطاقة الطالب العديد من الخصومات مثل تذكرة النقل العام السنوية أو الشهرية، وصالة الألعاب الرياضية، والفعاليات الثقافية، والمتاحف، إلخ.

تتمتع فيينا بأعلى مستويات المعيشة في أوروبا

على مدار 10 سنوات، تم تكريم فيينا باعتبارها المدينة التي تتمتع بأعلى جودة للمعيشة في أوروبا وحتى في العالم. يأخذ هذا الترتيب في الاعتبار مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك معايير المدارس ومستويات الجريمة وخيارات الترفيه وحتى المناخ.

تحتل النمسا مرتبة أعلى من المتوسط ​​في الدخل والثروة، والوظائف والأرباح، والإسكان، والحالة الصحية، والرفاهية الذاتية، والأمن الشخصي، والصلات الاجتماعية، والجودة البيئية، والتعليم والمهارات.

يعد مستوى جودة المعيشة عاملاً مهمًا عند اختيار مدينة للدراسة في الخارج. يوجد أيضًا أكثر من 130،000 طالب في فيينا، مما يجعلها مكانًا رائعًا للدراسة والعيش، حاليًا تحتل المرتبة 11 في أحدث مؤشر لأفضل مدن الطلاب.

تتمتع فيينا بتراث ثقافي غني وبالتالي فهي وجهة سفر شهيرة. بقية النمسا رائعة للطلاب أيضًا. إنسبروك وجراتس وسالزبورغ مكان رائع للعيش فيه كطالب! استضافت الجامعات هناك مجموعة متنوعة من الفعاليات التعليمية والترفيهية طوال الفصل الدراسي مما جعل مقابلة الناس سهلة حقًا.

لا تخلط بين النمساويين والألمان

قد يعتقد بعض الناس أن الشعبين النمساوي والألماني متماثلان، نوعًا ما ، نفس التاريخ، اللغة، الطعام، المظهر. لكن النمساويين سيرشقونك بحجر إذا سمعوا هذا البيان.

إنهم فخورون بأنهم ليسوا ألمان. بطريقة ما، لا يتمتع الألمان بسمعة طيبة في النمسا، على الرغم من قبولهم في المجتمع مثل أي شخص آخر.

من المهم أن ندرك أن ألمانيا والنمسا دولتان مختلفتان وكذلك الناس. النمساويون لديهم تقاليدهم الخاصة وثقافتهم المميزة بوضوح، وهذا بالتأكيد يزعج السكان المحليين إذا جمعتهم في ألمانيا.

تقع النمسا في أقصى الجنوب وبالتالي فإن الناس أكثر استرخاءً وبرودةً ودفئًا. إنهم يقدّرون الأسرة على العمل، مما يجعلهم أيضًا مختلفين عن الألمان. هناك اختلافات كبيرة خاصة بين الألمان من الشمال والنمساويين.

وفرة الثقافة

الثقافة في النمسا كبيرة، وهناك أنواع كثيرة منها مثل الأوبرا والفنون الجميلة والموسيقى والمعارض والمسارح والهندسة المعمارية المذهلة. هناك العديد من مواقع التراث العالمي لليونسكو المحفوظة جيدًا، على سبيل المثال، المدينة القديمة بأكملها في سالزبورغ هي واحدة منها.

العمارة الباروكية في فيينا هي الأكثر إثارة للإعجاب في البلاد بقصورها وكاتدرائياتها ومتاحفها. فيينا هي عاصمة الموسيقى الكلاسيكية، حيث يستمتع كل من السكان المحليين والسياح بالاستماع إلى بعض مؤلفات بيتهوفن وكليمت وموزارت.

يوجد بالمدينة متاحف رائعة وبعض أماكن الموسيقى الرائعة – بما في ذلك دار الأوبرا المشهورة عالميًا في فيينا، حيث يتدفق الآلاف من الزوار كل عام لمشاهدة العروض الموسيقية ذات المستوى العالمي.

ثقافة أخرى ستلاحظها أثناء إقامتك في النمسا هي ثقافة القهوة. هذا المشروب هو الأكثر تقديراً، سترى الناس يشربونه طوال الوقت وفي كل مكان. لديهم حتى ماكينات القهوة الموجودة في كل ركن من أركان المدينة، وخاصة في الأماكن العامة.

المقاهي الفيينية هي المقاهي الخاصة، حيث تعتبر مؤسسات يحبها السكان المحليون والسياح على حد سواء، لتوفير مساحة للمناقشات أو قراءة صحيفة.

في الماضي، زارها مثقفون وفنانون وفلاسفة خلال القرن التاسع عشر، لذلك اكتسبت المقاهي سمعة لكونها مراكز ثقافية تتجمع فيها العقول العظيمة.

في فصل الشتاء، تكون أسواق الكريسماس هي المكان الذي يلتقي فيه الناس مع بعضهم البعض لتناول فنجان من Glühwein الدافئ (النبيذ الدافئ)، أو قضاء المساء بعد العمل أو بعد الظهر في عطلة نهاية الأسبوع.

ستقع في حب هذه الأحداث الخيالية. تنظمها كل مدينة صغيرة وكبيرة تقريبًا بدءًا من نهاية نوفمبر وحتى يوم عيد الميلاد.

من المهم قضاء بعض الوقت في الطبيعة

يصعب تجنب الجبال والبحيرات والغابات في النمسا. إنه جزء كبير من الحياة المحلية هنا، يحب الناس قضاء عطلات نهاية الأسبوع وأيام الصيف والشتاء على الطبيعة. الأنشطة الأكثر شهرة هي المشي لمسافات طويلة والتزلج والتزلج على الجليد وركوب الدراجات وركوب الدراجات في الجبال.

بصرف النظر عن هذا، يوفر نهر الدانوب أماكن رائعة لقضاء وقت الفراغ ولا تستغرق سوى رحلة قصيرة بالسيارة بين النمسا والبحر الأبيض المتوسط.

إنسبروك من ناحية أخرى هي المكان المثالي للطلاب الذين يرغبون في احتضان جميع الرياضات الجبلية التي يمكن حتى تخيلها. يمكنك ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة وتسلق الصخور وركوب الدراجات في الجبال والطيران المظلي والتزلج والتزلج على الجليد – تقع الجبال على بعد 5 دقائق فقط.

وجهة أخرى جيدة لمحبي الهواء الطلق هي منطقة فورارلبرغ، التي تقع على الحدود مع سويسرا ومن ثم تنتظرك جبال الألب السويسرية. علاوة على ذلك، لها أيضًا حدود مع Lichtenstein والتي تدعو إلى اكتشاف العديد من المواقع الجميلة.

حتى إذا كنت تدرس في وسط فيينا، يمكنك ركوب القطار أو الحافلة لمسافة قصيرة إلى الجبل، والبحيرة، والغابة، وماذا تشتهيه روحك أيضًا. أتمنى أن تحب التزلج أو التزلج على الجليد لأنه سيكون من العار أن تعيش في النمسا ولا تحاول ذلك مرة واحدة على الأقل.

العثور على سكن ليس بالأمر السهل

إذا كان هناك عيب واحد للدراسة في النمسا فهو متعلق بالسكن. كن مستعدًا لاستثمار الوقت والمال في البحث عن شقة. لا توجد عروض كافية للاحتياجات.

في النهاية، سوف تتنافس مع العديد من الأشخاص الآخرين على شقة واحدة. تبلغ تكلفة الشقة الخاصة 500 يورو على الأقل، وتتراوح تكلفة الغرفة في شقة مشتركة بين 400-550 يورو شهريًا.

إذا أتيت إلى النمسا كجزء من برنامج Erasmus للتبادل، فقد توفر لك الجامعة مهجعًا ولكن ليس دائمًا، في الواقع، معظم الجامعات لا يوجد بها حتى سكن داخل الحرم الجامعي.

سيكون الخيار الأفضل للطالب الدولي، الذي يريد التواصل الاجتماعي وفهم السكان المحليين، هو شقة مشتركة (Wohngemeinschaft / WG) أو حتى منزل. في النمسا، هو أكثر أنواع الإقامة شيوعًا للطلاب، ولا يستخدمه الشباب فقط ولكن أيضًا الأفراد العاملين بالفعل.

في النمسا، يفضل الناس العيش في منازل منفصلة عن الشقق، مما يجعل البحث عن الطلاب أكثر صعوبة، حيث يعيش 7 ٪ فقط من الناس في شقق.

تعتبر أماكن الإقامة في العاصمة فيينا باهظة الثمن، ولكنها لا تزال ميسورة التكلفة مقارنةً بغيرها من المدن الشهيرة للطلاب. متوسط ​​الإيجار لشقة من غرفة نوم واحدة في وسط مدينة فيينا هو 846 يورو بينما ستدفع 963 يورو للشقة نفسها في برشلونة و 1،194 يورو في باريس.

قم بالبحث في وقت مبكر قبل القدوم إلى النمسا، لذلك لن تنفق الكثير على الفنادق أو Airbnb أثناء البحث عن إقامة طويلة الأجل.

من المستحسن تعلم بعض اللغة الألمانية

بادئ ذي بدء ، يمكنك العيش في النمسا دون التحدث باللغة الألمانية ، فهذا جيد تمامًا، خاصة في حالة الفصل الدراسي للتبادل. إذا قررت دراسة برنامج للحصول على درجة كاملة هنا ، فمن المستحسن جدًا تعلم اللغة الألمانية.

ليس لأن الناس لن يفهموك، ولكن بسبب الرفاهية العامة. لا يمكنني التأكيد على أنه من أجل الاندماج الكامل في المجتمع، والحياة المريحة ، يجب أن تتحدث وتفهم على الأقل بعض الألمانية. هل تحتاج حقًا إلى هذه المواقف المحرجة طوال الوقت؟

عادة، يمكنك نوعًا ما من اكتساب اللغة الإنجليزية ولكن عليك أن تفهم أنك تفتقد جزءًا كبيرًا من التجربة. لحسن الحظ، يتحدث الكثير من النمساويين ، وخاصة الأصغر منهم ، القليل من اللغة الإنجليزية.

عادة، يمكنك نوعًا ما من اكتساب اللغة الإنجليزية ولكن عليك أن تفهم أنك تفتقد جزءًا كبيرًا من التجربة. لحسن الحظ، يتحدث الكثير من النمساويين ، وخاصة الأصغر منهم ، القليل من اللغة الإنجليزية.

 

تتمتع الدولة أيضًا بسوق سياحي جيد، لذلك لن يشعر السكان المحليون بالصدمة إذا سألتهم عن الاتجاهات باللغة الإنجليزية. في النمسا الحضرية، وليس فقط فيينا، يمكنك العيش بدون اللغة الألمانية.

 

ولكن إذا قررت الانتقال إلى منطقة نمسا “ريفية”، فقد تقع في مأزق. تختلف النمسا عن هولندا أو الدول الاسكندنافية، حيث يمكن للجميع التحدث باللغة الإنجليزية بشكل جيد.

 

اللغة الألمانية مهمة بشكل خاص لحياتك المهنية إذا قررت البقاء والعمل في النمسا:

 

علاوة على ذلك، تتطلب الكثير من الوظائف إتقان اللغة الألمانية والإنجليزية. أيضًا، يتم تدريس معظم دورات البكالوريوس باللغة الألمانية. في المقام الأول، هناك عدد قليل فقط من الكليات التي تقدم دورات في اللغة الإنجليزية، مثل بعض جامعات العلوم التطبيقية، وعدد قليل من الجامعات العامة والخاصة.

إذا كانت خطتك هي إنهاء الدراسة في النمسا والعودة إلى موطنك ، فعلى الأرجح لن يكون تعلم اللغة الألمانية أمرًا ضروريًا بالنسبة لك.

أكبر المدن في النمسا

“فيينا هي أكبر مدينة في النمسا”

النمسا ليست دولة عالمية حيث يبلغ عدد سكانها 8 ملايين نسمة فقط ، وهو نفس عدد سكان لندن. سوف تستمتع بالهدوء والسلام أثناء الدراسة في أي مكان في النمسا لأن العاصمة فيينا هي مدينة هادئة نسبيًا.

إنه مجرد شيء تريد أن تكون على دراية به إذا كنت تحب الحياة الصاخبة ، فالمدينة الكبيرة ليست مكانًا لك ، فمن الأفضل أن تبحث عن برلين أو باريس أو بودابست أو مدريد. كلها رائعة للطلاب الدوليين.

أكبر مدن النمسا:

فيينا – 2 مل.

غراتس – 440000

إنسبروك – 310.000

لينز – 203000

سالزبورغ – 152000

يمكنك العمل في النمسا أثناء الدراسة ولكن لساعات

يعد كسب المال أثناء الدراسة أمرًا ضروريًا للجميع ولكن لا تسمح لك جميع البلدان بالقيام بذلك. في النمسا، يُسمح للطلاب الدوليين والمحليين بالعمل أثناء متابعة دراستهم.

 

ومع ذلك، يمكن للطلاب الأجانب الذين يقيمون بتأشيرة طالب العمل لساعات محدودة فقط، وهي 10 ساعات في الأسبوع إذا كانوا يدرسون في برنامج البكالوريوس. يُسمح للطلاب في برامج درجة الماجستير بالعمل مع تصريح عمل لمدة تصل إلى 20 ساعة أسبوعياً.

 

يُسمح للطلاب الأجانب بالعمل بدوام كامل خلال الإجازات وفي فترات الراحة الدراسية.

الوظائف الأكثر شيوعًا للطلاب في النمسا:

  • النادل
  • التوصيل
  • مساعد باحث بالجامعة
  • مدرس
  • منصب مبتدئ وفقًا للتخصص في الجامعة
  • المروجين
  • التدريب

لا يوجد في النمسا حد أدنى ثابت للأجور، ولكنه عادة لا يقل عن 9 يورو في الساعة.

يمكن للطلاب الدوليين البقاء في النمسا بعد التخرج

مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى ، تسمح النمسا للخريجين بالبقاء والبحث عن وظيفة لمدة 12 شهرًا بعد الانتهاء من الجامعة. وبفضل لوائح سوق العمل الجديدة، تم السماح للطلاب الدوليين بالعمل وبدء أعمالهم داخل الدولة بعد الانتهاء من دراستهم.

بعد الحصول على وظيفة ، يمكنهم التقدم للحصول على تصريح إقامة وعمل والعيش في النمسا للمدة التي يريدون (بالطبع إذا تم استيفاء المتطلبات). لا يتعلق الأمر بأي طالب أوروبي، لا يحتاج مواطنو الاتحاد الأوروبي إلى تأشيرة أو إذن للعيش في النمسا.

سيتم إصدار تصريح إقامة العمل الخاص بك (البطاقة الحمراء – البيضاء – الحمراء) لمدة عام واحد مع إمكانية تمديدها. بعد عامين من الاحتفاظ بهذا التصريح، فأنت مؤهل للتقدم بطلب للحصول على بطاقة Red-White-Red Card Plus ، والتي يتم إصدارها أيضًا لمدة عام واحد.

بينما تمنحك بطاقة Red-White-Red Card العمل لدى صاحب عمل واحد تمنحك “Plus card” تسوية محددة المدة ووصولاً غير محدود إلى سوق العمل بما في ذلك العمل الحر. ومن ثم لم تعد تعتمد على صاحب عمل واحد.

أنت بحاجة إلى تأمين صحي

التأمين الصحي أمر لا بد منه في النمسا وستحتاج إلى ترتيبه مسبقًا. ما يمكن أن يكون شيئًا صعبًا ، كنت أنا شخصياً أعاني كثيراً من هذا الأمر

يريد مكتب الهجرة النمساوي أن يكون لديك خطة تأمين تغطي جميع الخدمات الممكنة، وهي أولاً باهظة الثمن وثانيًا، لا تريد أي شركة تأمين نمساوية أن تأخذك لأنك لا تملك تصريح إقامة حتى الآن.

ولكن هنا شيء سخيف أنك في الأساس بحاجة إلى هذا التأمين للحصول على تصريح والتأمين يتطلب الحصول على تصريح بالفعل. لا يمكن!

في هذه الحالة، يمكنك ترتيب تأمين عبر الإنترنت لتبادل الطلاب وهو الخيار الأسهل والأسرع والأرخص.  بمجرد حصولك على تصريح إقامة طالب، يمكنك التقدم للحصول على خطة تأمين حكومية منتظمة. سيغطي هذا معظم النفقات الطبية والعلاجات والإقامة في المستشفى ويكلف حوالي 60 يورو شهريًا. لن تجد سعرًا أرخص.

الحضور ليس إلزاميا في معظم الجامعات

في الجامعات النمساوية، حضور المحاضرات والندوات ليس إلزاميًا في معظم الحالات.

هناك بعض جامعات العلوم التطبيقية التي تتطلب نسبة معينة من الحضور وإذا فاتك الكثير، فقد لا يُسمح لك بالامتحان وسيتعين عليك أخذ الدورة مرة أخرى. لذا كن حذرا مع هذا.

بشكل عام، سيخبرك كل أستاذ بقواعده ، وقد يكون بعضها أكثر صرامة من البعض الآخر. الأكثر شيوعًا هو أنهم يريدونك أن تكون حاضرًا في الندوات، على الأقل إلى حد ما.

تركز الدراسات في النمسا إلى حد كبير على التعليم الذاتي وفي الجامعة، ستحصل فقط على أساسيات ما ستحتاج إلى إنجازه بنفسك.

يختلف الأمر كثيرًا عن التعليم في البلدان الثالثة، حيث لا يزال الأساتذة يستخدمون النهج النظري، ومن ثم تستند محاضراتهم إلى الكتب التي يمكنك قراءتها لاحقًا وهذا كل ما تحتاجه لاجتياز الاختبار.

يعد التعليم في وسط وغرب أوروبا مزيجًا من النظرية والتطبيق والبحث. الممارسة هي الجزء الأكبر والأهم، لا يمكنك قراءتها في الكتاب فقط.

يأتي معظم الأساتذة من المنطقة التي يدرسون عنها، إما أنهم عملوا أو أجروا بحثًا في هذا الموضوع. لذلك سوف يعلمونك من تجربتهم وليس فقط من الكتب، ولهذا السبب من المهم جدًا حضور الفصول الدراسية.

لا يمكنك تجنب الأعمال الورقية

إذا كنت من بلد خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية ، فستواجه الكثير من الأعمال الورقية. ستكون تجربتك الأولى هي التقديم إلى الجامعة النمساوية، وقائمة الوثائق كبيرة والوقت محدود.

ثانيًا ، ستحتاج إلى الحصول على تأشيرة نمساوية قبل وصولك إلى النمسا. هنا يأتي كل العمل ، أعتقد أن الأمر استغرق شهرين على الأقل لإنجازه بشكل صحيح. نظرًا لأن البيروقراطية النمساوية صارمة للغاية، يجب أن تفي مستنداتك بالمعايير بنسبة 100 ٪، وإلا فلن يتم قبول ورقتك أو ستحتاج إلى القيام بالإجراء مرة أخرى.

إذا كنت ستبقى في النمسا أقل من 6 أشهر، فيمكنك تخطي القليل من العمل من خلال التقدم بطلب للحصول على تأشيرة C أو D، فالعملية أسهل بكثير.

وثالثًا، يتعين عليك تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة بعد وصولك إلى وجهاتك. هذه ثلاث دوائر من الجحيم للبيروقراطية النمساوية، ما زلت أشعر بالقلق في كل مرة بشأن الأسئلة المحتملة للحصول على ورقة إضافية عند تمديد التصريح الخاص بي.

لدى مواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية مخاوف أقل بشأن المستندات عندما يقررون الدراسة في النمسا. يحتاجون فقط إلى تسجيل أنفسهم في قاعة المدينة (Rathaus) بعد وصولهم ، إنها مهمة مدتها 5 دقائق. عملية التقديم للجامعة تشبه إلى حد ما في بلدهم الأم ، ومع ذلك ، يجب ترجمة الشهادات المدرسية إلى الألمانية أو الإنجليزية.

المصدر: النمسا بالعربي

إغلاق