معارض ومؤتمرات

مدينة المعرفة في الهند تستضيف مؤتمر قمة قادة الجامعات الدولية للعمل المناخي 2022

تحتضن مدينة المعرفة في كيرالا – الهند قمة قادة الجامعات الدولية للعمل المناخي والتي تنطلق فعالياتها في 17 أكتوبر وحتى 19 أكتوبر 2022م.

‎وتعتبر قمة قادة الجامعات الدولية للعمل المناخي منصة عالمية للباحثين والعلماء وقادة الجامعات ولصناع القرار السياسي لتبادل نتائج الأبحاث، واتخاذ التوصيات والتدابير بشأن الحد من تأثير تغير المناخ العالمي.

‎يتم تنظيم هذه القمة بشكل مشترك من قبل رابطة الجامعات الإسلامية التي تتخذ من القاهرة مقرا لها وجامعة مركز الثقافة السنية في كاليكوت، وذلك بمشاركة أكثر من 200 مدعو من 40 دولة من نواب ورؤساء وأساتذة في جامعات إسلامية ودولية بالإضافة إلي باحثين و رجال أعمال ومستثمرين في قاعة المؤتمرات بمدينة المعرفة في كاليكوت.

حيث ستقام مجموعة من الفعاليات الثقافية والعلمية و معرض الأعمال والفنون والاستثمار في صالة عرض كبرى مجهزة بأحدث التقنيات، وسيتم لأول مرة في العالم اطلاق تقنيات الميتافيرس في تنظيم المؤتمر.

و صرح الدكتور عبدالسلام محمد الرئيس التنفيذي لمركز مدينة المعرفة التي تستضيف المؤتمر أن المدينة هي أول المدن الأكثر ابتكاراً وتطوراً في تاريخ ولاية كيرلا، وقد تم تصميم المدينة كنموذج رائع يلبي احتياجات نمط حياة كاملة، وتنقسم منطقة المشروع إلى 3 مناطق رئيسية هي: المنطقة التعليمية والمنطقة الاقتصادية والمنطقة السكنية، وتمتلك المدينة مجموعة من الخدمات الفندقية ومنتجع صحي وقاعة مؤتمرات دولية تستضيف كبرى المؤتمرات المحلية والدولية وتم اختيار مدينة المعرفة لموقعها المتميز في قلب الطبيعة وباعتبارها مدينة صديقة للبيئة حيث أن معدل التلوث في البيئة منخفض جدا، وطبقا لأحدث القياسات فإن جودة نقاء الهواء داخل المدينة جيدة للغاية.

‎وأضاف الدكتور محمد عبدالحكيم الأزهري الأمين العام للمؤتمر والمدير العام لجامعة الثقافة الإسلامية أن الهدف من القمة هو مناقشة الإجراءات التي ممكن أن تقوم بها الجامعات للحد من آثار تغير المناخ العالمي؛ مع اطلاق توصيات يتم تطبيقها والتركيز على الأبحاث داخل الجامعات الإسلامية باعتبار رابطة الجامعات الإسلامية اتحادا له ثقله السياسي على الصعيد الدولي كونها تضم أكثر من 200 جامعة من آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا.

‎وبمواكبة هذا الحدث سيتم الإعلان عن “مبادرة مليبار للعمل المناخي” والتي سيكون بمثابة دليل للمجتمع العالمي يوضح ما يمكن عمله للحد من تغير المناخ.

و سيترأس المؤتمر فضيلة الشيخ أبوبكر أحمد مفتي الديار الهندية، بحضور الأستاذ الدكتور أسامة العبد امين رابطة الجامعات الإسلامية ونخبة من العلماء والمفكرين والباحثين والسياسيين ورجال الأعمال.

إغلاق