اخبارجامعات ومعاهد

جامعة قطر: بدء التقديم للقبول المشروط والمبكر لخريف 2024

أعلنت إدارة القبول بجامعة قطر عن فتح باب التقديم الإلكتروني للقبول المشروط والمبكر للفصل الدراسي خريف 2024 في الفترة من 3 – 13 مارس المقبل، وذلك وفقا لشروط ومعاييرة محددة. وقالت الجامعة إن القبول متاح لجميع المتقدمين من القطريين وأبناء القطريات وحملة الوثيقة القطرية وزوجات القطريين المحققين للنتائج المطلوبة سواءً للطلبة الذين ما زالوا على مقاعد الدراسة أو الذين أنهوا الثانوية العامة سابقًا. ويُمنح الطلبة المقبولون في نظام القبول المشروط والمبكر، عدة ميزات منها قبولهم على خيار كليتهم الأول والتسجيل المبكر للمقررات للفصل خريف 2024، وتخفيض 50 % من رسوم اختبارات تحديد المستوى للكليات التي تتطلب البرنامج التأسيسي.

وأشارت إدارة القبول إلى أن القبول المشروط والمبكر يعد قبولًا مؤقتًا لحين الانتهاء بنجاح من السنة الأخيرة من المدرسة الثانوية، ويُشترط للتقديم على القبول المشروط والمبكر للطلاب الذين ما زالوا على مقاعد الدراسة الحصول على نسبة 95 % في الفصل الدراسي الأول للصف الثاني عشر للمتقدمين للدراسة في كليات الآداب والإدارة والاقتصاد والتربية والقانون والشريعة والدراسات الإسلامية، ونسبة 85 % لكليات العلوم والهندسة والتمريض والصيدلة والعلوم الصحية. أما بالنسبة للطلبة الذين أنهوا الثانوية العامة مسبقًا فيشترط حصولهم على نسبة 95 % في شهادة الثانوية العامة لكليات الآداب والإدارة والاقتصاد والتربية والقانون والشريعة والدراسات الإسلامية، ونسبة 85 % لكليات العلوم والهندسة والتمريض والصيدلة والعلوم الصحية.

وأكدت الإدارة أن نظام القبول المشروط والمبكر لا يتوفر في كلية الطب وكلية طب الأسنان وذلك لوجود متطلبات إضافية للقبول لهذه الكليات، في حين سيتم الأخذ بعين الاعتبار المسار التعليمي للطالب في المرحلة الثانوية عند تقديم طلب القبول المشروط. وستتاح لجميع المتقدمين الذين لم يستوفوا الحد الأدنى من متطلبات القبول المشروط المبكر فرصة القبول عند تقديم النتائج النهائية والرسمية وبناءً على آليات القبول المتبعة.

المصدر : الشرق

إغلاق